منتدى طلاب جامعة ورقلة
الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة) Gif

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك اخي الزائر في منتديات
جامعة قاصدي مرباح
-ورقلة-
منتدى طلاب جامعة ورقلة
الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة) Gif

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك اخي الزائر في منتديات
جامعة قاصدي مرباح
-ورقلة-
منتدى طلاب جامعة ورقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتداكم منتدى طلاب جامعة ورقلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dahmanekeddi
طالب جديد
طالب جديد
dahmanekeddi


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 35
الموقع : Aoulef

الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة) Empty
مُساهمةموضوع: الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة)   الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة) Icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 6:14 pm


ا-تعــريف مفهوم الإعلام:
كلمة إعلام قاموسيا هي فعل
الإخبار لكن تعريفه العلمي تطور عبر عدة مراحل ومفهوم الإعلام لم يستقر على
مفهوم واحد فمثلا بدأ بمفهوم الذي قدمه الباحث فولي "بأنه تبادل للمعلومات
والأفكار والآراء بين الأفراد " لكنه حصر مفهوم الإعلام في عملية تبادل
المعلومات وأهمل الوسيلة.

وكذا الباحث فرانسيس بال عرف الإعلام بأنه
تبادل للمعلومات بين الأفراد وأضاف له عامل الوسيلة والتجهيزات التي تجعل
هذا التبادل ممكنا لكنه لم يحدد طبيعة هذه الوسائل إذ تركها عامة إذ أصبحت
هذه الوسائل التي تدخل في الإعلام معنية بهذا التعريف غير الدقيق ما جعل
المدرسة الأنجلوساكسونية تتدخل لتصحيح التعريف السابق إذ نقول أن هذه
الوسائل التي أشار إليها فرانسيس بال media mass وسائل الاتصال الجماهيري
وبذلك فإن وسائل الإعلام هي وسائل الاتصال على النطاق الجماهيري.

المدرسة
الفرنسية في تعريفها لوسائل الإعلام استخدمت ما يسمى ب entreprise de
diffusion أي مؤسسات النشر وهو تحديد أكثر دقة من التعريف السابق.

عندما نقول mass media نحصر وسائل الإعلام في presse. Radio. Tv أما مؤسسات النشر المعلوماتي فهو وسيلة إعلامية.
وبالرغم من كل هذه التعاريف يبقى المفهوم غامضا غير دقيق لذا نجد الباحث المصري إبراهيم إمام قدم مفهوم دقيق للإعلام من خلال ما يلي:
الإعلام
هو النقل الموضوعي للمعلومات من مرسل إلى مستقبل وضد التأثير الواعي على
عقل الفرد حتى تتيح له إمكانية تكوين رأي على أساس الحقائق المقدمة بمعنى
الإعلام دائما ينقل الحقائق وهذا خدمة لصاحبها ووهذا في إطار التفاهم بين
المرسل والمستقبل وبالتالي فالإعلام يختلف عن الإشهار

لأن الإشهار هو
أيضا نقل المعلومات في اتجاه واحد لكن بغرض يختلف عن الإعلام لأن الإشهار
معلوماته عبارة عن سلع وخدمات ولكن قصد الترويج لها ودفع طرف المستقبل إلى
الإقبال عليها أي حث المستهلك إلى تقبل هذه السلعة من خلال توظيف العوامل
النفسية والإجتماعية كغريزتي الأكل والجنس وبذلك فإن الإعلان لا يخاطب فقط
عقل الفرد مثل الإعلام بل أيضا يثير غرائزه بأسلوب مبالغ فيه ولكن دائما
بدرجة لا نصل إلى التزييف لأن القانون يعاقب المزيف وأيضا يفقد ثقة الربون.

الفـرق بيـن الإعــلان والدعـايـة:
الدعاية
هي عملية نقل المعلومات في اتجاه واحد لكنها تتناول أغلب الحالات موضوعات
سياسية بطرق غير موضوعية بمعنى نقل المعلومات يكون مزيف بصورة جزئية أو
كلية وهي كما نعلم مجهولة المصدر لماذا؟ لاعتماد الدعاية على عامل الغموض
والدعاية تركز أساسا على مخاطبة غرائز وعواطف الفرد خاصة غريزة الخوف عبر
أسلوبي الترهيب والتهديد باستقلال الأحداث الغامضة مثلا في الأزمات
السياسية حيث تسود الفوضى وينتشر الغموض ويسيطر الخوف في جو عدم الإستقرار
الذي يستغله رجل الدعاية فالدعاية كما نعلم لا يخاطب العقل لماذا؟ لأن رجل
الدعاية أول ما يقوم به هو شل عمل العقل من خلال إرباك الفرد بتوظيف
الخرافة والإشاعة والأكاذيب المكررة فمثلا هتلر استعمل خرافة تفوق الجنس
الألماني وهذا لتثبيط العزائم والحيلولة دون القيام بعمل واعي يمكن من
السيطرة على المواقف.

الفـرق بين النشـر والإعــلام:
النشر يختلف عن
الإعلام لأن النشر يفيد معنى انتشار الأخبار بين الناس أي ذيوعهاأي إعطاء
هذا الخبر انتشار واسع وسط الناس فالنشر هو عملية توزيع الأخبار والصور
والتعليقات والكتب وغيرها من المطبوعات على نطاق واسع وبالتالي فإن الإعلام
يختلف عن النشر كون هذا الأخير هو عملية ذات تأثير فعلي في عقول الأفراد.


ب-تعريف مفهوم الاتصــال:
الاتصال
لغة هو علاقة شيئ بشيئ وفي اللغة الفرنسية كلمة communication المشتقة من
كلمة commun مشترك معناها إقامة رسالة مشتركة مع شخص آخر أو جماعة أخرى إذا
الاتصال حسب المفهوم السابق هو جعل المرسل والمستقبل يشتركان في رسالة
واحدة أما دائرة المعارف البريطانية فعرفت الاتصال بأنه أسلوب تبادل
المعاني بين الأشخاص من خلال نظام متعارف عليه من الإشهارات بمعنى أن
المجتمع يتفق عليها اجتماعيا طبعا هذه الإشارات التي تستخدمها في نقل
المعاني حددها بعض الباحثين في طريقة الكلام في كتابة معينة أو يكون في
إشارات خاصة هذه الإشارة سواء تكون في شكل إيماءات أو ذبذبات سمعية أو
سمعية بصرية سلكية أو لاسلكية مهما تعددت التعاريف لكلمة الاتصال فإن
مفهومه يكمن دائما في العلاقة التبادلية بين الطرفين أو أكثر وهي العلاقة
القائمة بين مرسل ومستقبل يشتركان في عملية تبادل المعاني باستخدام نظام
معين للإشارات مفهومة من جانب الطرفين حتى يعي كل طرف ما يقول الطرف الآخر
من معاني تحقيقا للإستجابة المطلوبة بينهما.

يقول بعض الباحثين أن
الإتصال أوسع وأشمل من عملية تبادل المعلومات في الإتجاهين المتقابلين
يتعدى الوسيلة التي تستخدمها في هذا الاتصال يتعدى الجمهور المستهدف بهذا
الاتصال

يتعدى المضمون التبادلي في حد ذاته إلى عناصر أخرى تتعلق
بالإنسان والطبيعة وبالإنسان وذاته وبالإنسان ومجموعته البشرية فيقولون أن
الاتصال هو الإنسان الواعي بحركته اتجاه ذاته وهو هنا يحقق الاتصال الداخلي
ووعي الإنسان بغيره من الأشخاص وهو هنا يقوم بالاتصال الشخصي وبالاتصال مع
جمهور واسع فهنا يحقق الاتصال الجماهيري.

الاتصال الجماهيري هو الذي
يكون مصدره المؤسسة الإعلامية والمؤسسة الإعلامية هي التي لها القدرة على
نشر المعلومة على نطاق واسع ومن بين أحدث وسيلة اتصال جماهيرية هي الشبكة
العالمية للمعلومات الأنترنت.

يميز بين الاتصال والمعلوماتية الإعلامية
وظهر مفهوم l'informatique عام 1939 على يد الباحث Claude Shanonوهو يفيد
خلية وتقنية المعالجة الآلية الإحصائية للمعطيات الخاصة بشكل معين.

يجب
علينا أن نميز بين الاتصال وبين la cybernétique عام 1948 على يد الباحث
Norbert Wiener وهو يفيد نظرية الأنظمة المعقدة الذاتية الرقابة والاتصال
في المكنة والحيوان.وفيها يتم تطوير أنظمة التحكم الآلي والآلية من خلال
إرسال برنامج من الخارج في شكل إشارات أو عن الآلة نفسها.

بالرغم من أن
cybernétique يهتم بالاتصال إلا أنه لا يدخل ضمن دراستنا بظواهر الإعلام
والاتصال لأنه يتجاهل الجانب الإنساني في هذه العملية فهو يهتم بالجوانب
الآلية لا تتوفر فيه جوانب الاستماع والفهم والحوار في التعرف على الآخر.

المرجع: بن مرسلي، مناهج البحث في علوم الإعلام و الاتصال.الجزائر ص7و8


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aoulef.com
امينسلمة
طالب جديد
طالب جديد



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة)   الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2015 10:25 am

[rtl]جوزيت وجزآك من له خير الجزاء على المعلومات المفيدة حول موضوع الإعلام والاتصال[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعلام و الاتصال (مفاهيم عامة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاهيم عامة حول الكيمياء
»  تابع مفاهيم بسيطة عن الفلسفة
» مذكرة:الاتصال الاقناعي
» اهمية الاتصال في الادارة الحديثة
» نظرة عامة حول المدارس الفنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب جامعة ورقلة :: منتديات العلوم الانسانية و الاجتماعية :: علوم الإعلام و الاتصال-
انتقل الى: